ما المقصود بالتهيئة:
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول
كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا ؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0
- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد
وسائل التهيئة:
1- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول
كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا ؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0
- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد
وسائل التهيئة:
1- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة
يعطيك العافيه (:
ردحذفجميل👌🏻
ردحذفيعطيك العافيه ❤️
ردحذفروووووعه
ردحذفجميييل🌟
ردحذفجميل،يعطيك العافيه💓💓
ردحذف👏🏻👏🏻💜
ردحذف